مساحة إعلانية

مواضيعنا حصرية، غير منقولة من أي موقع أو مصدر آخر، و تعتمد على الخبرة المهنية لصاحبها و على مصادر علمية موثوقة و موثقة.

عندما تخفي آلام الظهر أمراضا مستعصية

شارك المقال
اسباب آلام الظهر المستعصية

حذار من آلام الظهر الثانوية


 نعلم من الدراسات الإحصائية أن أكثر من 90 في المئة من آلام الظهر تتمثل فيما يعرف بآلام الظهر الأساسية أو الميكانيكية التي لا نعرف بدقة أسبابها، رغم تحديد بعض العوامل المسببة أو المساعدة. ورغم أن ما يُعرف سببه قليل نسبيا، إلا أن خطورته على الجسم، وعلى الحياة في كثير من الأحيان، تجعل كافة المراجع الطبية تُجمع على الزامية التأكد أولا من عدم إصابتك بتلك الأمراض قبل القبول بأن آلام الظهر التي تعاني منها ما هي "إلا" آلام ميكانيكية تستوجب اتباع أسلوب حياة و حِمْية معينتين مع تناول بضع أدوية مساعدة كما بينا ذلك في موضوع سابق.
سنحاول عبر المقال التالي التركيز على أبرز الأمراض التي تسبب آلام الظهر الثانوية، مع إبراز أهم أعراضها - التي إذا توفرت في حالتك إلى جانب الآلام - يجب عليك استشارة الطبيب فورا مخافة تطورها إلى ما لا يحمد عقباه كما سترى ذلك بنفسك بعد قليل.
نشير أيضا إلى أننا نتكلم هنا عن آلام الظهر، وليس عن آلام أسفل الظهر.

دور الطبيب في تشخيص أمراض الظهر الثانوية


تعتبر المقابلة الطبية أهم مراحل الاستشارة بالنسبة لمريض يعاني من آلام الظهر، إذ أنه غالبا ما يتم بسرعة تحديد المصدر المتسبب في هذه الآلام، حيث يركز الطبيب على التفاصيل التالية:
  1. موضع الألم و تشععاته المحتملة في انجاه أماكن أخرى.
  2. ظروف ظهور آلام الظهر ووقت ظهورها : فالآلام الميكانيكية تزداد خلال الفترة المسائية، وبعد القيام بجهد عضلي؛ عكس الآلام الالتهابية التي تزداد حدتها في النصف الثاني من الليل مع تصلب صباحي قد يكون نسبيا أو مهما.
  3. أقدمية الآلام وحدتها وتطورها : أي هل تختفي ثم تعود، أم تنخفض شدتها أم تتفاقم أم  يبقى الحال على ما هو عليه...
  4. العوامل التي تساعد أو تفاقم من آلام الظهر...
  5. الأعراض الأخرى المرافقة لآلام الظهر، والتي قد تُُوجِّه الطبيب إلى أسباب محتملة لا علاقة لها بالظهر كما سنرى ذلك أسفله.

أمراض الظهر المرتبطة بالعمود الفقري :


ويتم تشخيصها عبر فحص طبي عام وموجه، بمساعدة من العديد من الفحوصات التكميلية البيولوجية منها والإشعاعية... حيث يُمْكننا التمييز بين :

🔁الالتهابات التعفنية للفقرات : و أشهرها السل (مرض بوت)، أو حتى الالتهابات الناتجة عن الباكتيريا "الاعتيادية" (الإشريكية القولونية، المكورات العقدية والعنقودية والرئوية والسحائية،...)
🔼 أعراضها : تدهور سريع للحالة الصحية ⇿ حُمى  ظهور حدبة على مستوى الظهر...
🔼 تشخيص : التحاليل البيولوجية التعفنية ⇿ التصوير الاشعاعي المقطعي  التصوير بالرنين المغناطيسي.
🔼 إلى أين أذهب : طبيب الأسرة ⇿ أخصائي جراحة العظام ⇿ أخصائي جراحة الدماغ و الأعصاب.

مرض بوت

🔁الأمراض السرطانية الخبيثة للعمود الفقري الظهري : غالبا ما يتعلق الأمر بسرطانات معينة (الثدي، الكلي، الرئة، الموثة، الغدة الدرقية،...) انتقلت عبر الدورة الدموية إلى الفقرات (metastasis).
🔼أعراضها : آلام الظهر التهابية  آلام حادة متزايدة مع مرور الوقت  تدهور مضطرد للحالة الصحية العامة  اختلال في عمل الجهاز العصبي  عدم تجاوب الآلام مع مضادات الآلام الأكثر قوة.
🔼 تشخيصها : التحاليل البيولوجية  التصوير بالرنين المغناطيسي  التصوير الومضاني.
🔼إلى أين أذهب : طبيب الأسرة  طبيب الأمراض العصبية  أخصائي جراحة الدماغ و الأعصاب.

🔁تآكل فقرات العمود الفقري الظهري الناجم عن هشاشة العظام : خصوصا في النصف الأسفل من الفقرات الظهرية، حيث يمكن أن يسبب آلام في الظهر مع أو بدون سبب منطقي.
🔼 أعراضها : آلام الظهر تكون ميكانيكية  التحسن التدريجي للأعراض  غياب اضطرابات الجهاز العصبي.
🔼 تشخيصها : التحاليل البيولوجية طبيعية  الرنين المغناطيسي.
🔼 إلى أين أذهب : طبيب الأسرة ⇿ أخصائي جراحة العظام ⇿ أخصائي جراحة الدماغ و الأعصاب.

هشاشة عظام الفقرات

🔁الفصال العظمي الفقري : أو التلف غير قابل للتجدد الذي يصيب الأنسجة الغضروفية المفصلية التي توجد بين الفقرات (الزيت ديال المفاصل بالعامية المغربية). وهو "مرض" شائع عند المسنين؛ إلا أنه غالبا لا تظهر أية علامات عليهم، بما فيها آلام الظهر، أو أن الآلام تكون على جسم فقرات العمود الفقري خصوصا عند الضغط عليها وليس على أطرافها. أما التشخيص فيتم عبر الصور الإشعاعية الاعتيادية للعمود الفقري.

🔁 ثم هناك أمراض أخرى أكثر ندرة أو لا تتسبب في آلام للظهر إلا بصورة نادرة، وغالبا ما تكون آلام الظهر عائمة وسط أعراض وعلامات مرضية أخرى أكثر حضورا. هذه الحالات تكون من اختصاص استشاري جراحة الدماغ والأعصاب حصرا. من بين هذه الأمراض نذكر :

الانحرافات الجانبية للعمود الفقري (scoliosis) = من النادر أن تتمظهر على شكل آلام في الظهر، وغالبا ما يترجم ذلك بعد فترة البلوغ
 أورام العمود الفقري الحميدة : أمراض نادرة، غالبا ما تصيب الشباب مثل الأورام أو التمددات الوعائية و الأورام العظمية... 
 الالتهابات الفقارية المفصلية اللاصقة (spondylarthropathy) :  غالبا ما تتمظهر آلام الظهر متأخرة عن بقية الأعراض التي تُميِّز هذه المجموعة المتفردة من الأمراض.
 أورام الحبل الشوكي : أيضا أمراض نادرة مثل الأورام العصبية و السحائية الصعبة التشخيص الذي يتم عبر التصوير بالرنين المغناطيسي
 الانزلاق الغضروفي الظهري : فعلا نادر جدا مقارنة بالانزلاق الغضروفي الاسفنجي (بوزلوم)، و يتميز بآلام ظهر شديدة و اختلال في عمل الجهاز العصبي بداية من مستوى الانزلاق وما تحته (فقدان الإحساس بالأشياء، مشاكل في التبول أو التغوط....). التشخيص بالطبع يتم عبر التصوير الاشعاعي المقطعي أو بالرنين المغناطيسي.

آلام الظهر الأحشائية :


ونعني بها الأمراض التي تسبب آلام الظهر لكنها غير المرتبطة بالظهر أوالعمود الفقري. وهي أمراض نادرا (جدا) ما تتمضر بآلام على مستوى الظهر مما يجعلها تتسبب في أخطاء طبية قد تكون قاتلة...بسبب التأخر أو الخطأ في العلاج مما قد يؤدي إلى تفاقم للحالة الصحية للمريض. أهم هذه الأمراض تتعلق بأجهزة القلب والشرايين، الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي.

🔁 أمراض القلب و الشرايين : ونخص على وجه الذكر :

 احتشاء عضلة القلب أو الذبحة القلبية التي تتمظهر على شكل آلام ظهر عندما يتعلق الأمر بالشرايين التاجية القلبية الخلفية/السفلية. هذه الآلام تتميز بكونها تظهر بعد جهد جسدي أو توتر عصبي...، و غالبا ما تنتشر نحو الكتف و الذراع الأيسرين مع حالة من الجزع الشديد. التشخيص 👈 التخطيط الكهربائي للقلب.
 تمدد الشريان الأورطي أو الأبهر في جزئه الثاني (قوس الأبهر) أو الثالث (الأبهر النازل) خصوصا في مرحلة التشقق (fissuration) : و تقع آلام الظهر في منتصف الظهر، و ترافقها علامات مثل ضيق التنفس والسعال وصعوبة في البلع وخفوت في الصوت.  التشخيص 👈 الفحص بالصدى  التصوير الاشعاعي المقطعي أو بالرنين المغناطيسي.
 التهاب الغشاء المزدوج الذي يحيط بالقلب أو التجمُّع للسوائل الزائدة حول القلب : آلام الظهر تزداد بالاستلقاء للخلف و أيضا بالسعال أو بالتنفس، لكنها تخف بوضعية نصف الجلوس  فـواق  ضـيـق التنـفس  حـمى....  الـتشخيـص 👈 الفحص بالصدى.

أمراض القلب المتسببة في آلام الظهر

🔁 أمراض الجهاز التنفسي :

حيث تكون آلام الظهر جانبية ومرفوقة بأعراض مثل السعال وضيق التنفس بالإضافة إلى أعراض أخرى حسب المرض المسبب. أما التشخيص فغالبا مل يتحقق بالاستعانة بالصور الاشعاعية الاعتيادية أو التصوير الاشعاعي المقطعي، وفي بعض الأحيان التنظير (الأورام).

سرطان الرئة قد يكون سببا في آلام الظهر

✅ التهاب الجنبة أو الاسترواح الصدري : آلام الظهر تتفاقم مع نوبات السعال و تغيير الوضعيات...
✅ الالتهابات الرئوية : حمى  بلغم قيحي  إعياء...
 الأورام الرئوية : نخام دموي  سعال مؤلم و دائم  آلام دائمة  تدهور كبير و سريع في الحالة الصحية العامة  التدخين...

🔁 أمراض الجهاز الهضمي : غالبا ما تتركز آلام الظهر بين الكتفين، مع غثيان و تقيء وانخفاض لشهية الأكل...

أعضاء الجهاز الهضمي التي قد تسبب آلام الظهر

✅ التهاب المعدة وقرحة المعدة (1) خصوصا على مستوى جدارها الخلفي : آلام دورية، خصوصا بعد الأكل  عسر هضم  انتفاخ...  التشخيص 👈 التنظير.
✅ التهابات و أورام الحويصلة الصفراوية المعروفة بالمرارة (2) : آلام تنتشر نحو الكتف الأيمن  حمى  إمساك مفاجئ  يرقان...  التشخيص 👈 الفحص بالصدى.
✅ الالتهابات الحادة أو المزمنة أو أورام البنكرياس (3) المعروفة شعبيا ب"الهبيلة" : هي غالبا آلام وسط البطن تنتشر نحو وسط الظهر مع انحسارها نسبيا مع الانحاء نحو الأمام والاستلقاء على الجانب الأيسر، لكن آلام الظهر المعزولة تبقى نادرة جدا.  التشخيص 👈 التحاليل البيولوجية و التصوير الاشعاعي المقطعي.

تلك بعض من أمثلة لأمراض قد تحاكي، على غير عادتها، آلام الظهر، لذلك يجب على المريض أن يستفيض في سرد قصة تطور حالته الصحية... كما يجب على الطبيب الانتباه إلى تفاصيل الحالة و تفادي السقوط في استسهالها، و طلب المشورة من زميل آخر أو أخصائي للتأكد منها، و الوصول بالمرض و المريض إلى سكة السلامة تفاديا للولوج إلى سكة اللي روح و ما يرجعش...🙉🙊🙈

 لطرح أسئلتكم و استفساراتكم حول الموضوع، المرجو وضع تعليقاتكم أسفله 

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ استشارات طبية، معلومات و نصائح موثوقة - ما كاين باس 2016 © تصميم كن مدون